الاثنين، 31 أغسطس 2015

مدونة لتعليم الناس أعمال الصيانة المنزلية


تتعرض الأسر داخل المنازل لمواقف وحالات محرجة حينما تحدث أعطال في الأجهزة المنزلية أو تلفيات لبعض أثاث البيت مما يؤدي إلى تضررك ولو مؤقتاً بسبب هذه الأعطال والتلفيات.

المشكلة الأكبر عندما تحدث هذه الأعطال في وجود ضيوف عندك؛ أصدقاء أو أقارب أو ما شابه ذلك؛ بالتأكيد هذا سيتسبب في حرج بالغ لك أمام ضيوفك وخاصة إذا كنت ممن لا يعرفون كيفية التصرف في مثل هذه المواقف وليس عندهم إلمام بأعمال الصيانة المرتبطة بتلك الأعطال.

وفي غالب الأحيان تكون هذه الأعطال والتلفيات بسيطة ولا تستغرق وقتاً ولا جهداً في صيانتها وإصلاحها.

ولكن كل ما هنالك أنك لا تملك المعرفة المطلوبة لصيانة هذه الأجهزة أو الأدوات المنزلية.

فأمور مثل توقف المصباح الكهربائي عن العمل فجأة؛ وانسداد البالوعة؛ أو الحاجة إلى تركيب إسطوانة الغاز؛ هي من الأمور – والتي رغم بساطتها – تحدث دائما داخل المنازل؛ ونظرا لقلة خبرة أفراد الأسرة فإنهم يلجأون إلى الفنيين المتخصصين لإصلاح هذه الأعطال مما يضيع عليهم وقتاً يستغرقه الفني في حتى يصل إلى منزلك ناهيك عن المبلغ المالي الذي ستدفعه له نظير ما قدم لك من صيانة.

يحتاج الناس إلى تعلم هذه الأمور البسيطة لتفادي الخسائر الناتجة عن هذه الأعطال الفجائية.


مجموعة من النقاط ستساعدك في تقديم وجبة دسمة للناس تثري مدونتك وتزيد من تعلق زوارك بها


القراءة مفتاحك الثمين قبل البداية

بالطبع أنت غير ملم بجميع أمور الصيانة الخاصة بجميع الأجهزة الموجودة داخل المنزل؛ فربما تكون لديك خبرة في مجال ما كالسباكة مثلا؛ ولكنك لا تملك أي معرفة عن أعمال الكهرباء أو الحدائق أو صيانة الأجهزة الكهربائية وغيرها من الأمور. إذن ما الحل؟

عليك بالقراءة المكثفة في جميع مجالات الصيانة؛ لتستطيع تقديم أفكاراً وحلولاً مفيدة في مواضيعك للقراء؛ ويا حبذا لو تستعين بالفيديوهات التي توضح تقدم دروس في الصيانة في شتى المجالات.


الشروح الميسرة وسيلتك الهامة للوصول إلى الناس

كثير من أمور الصيانة مبهمة لدى الناس؛ فلا تحاول زيادة هذه الإبهام لديهم بشروح معقدة أو مختصرة لا تساعدهم على التعلم واكتساب الخبرة؛ وإنما تجعلهم يعزفون عن الأمر برمته نظراً لشعورهم بصعوبة ما هم مقبلون على تعلمه.



حوارات مع فنيين ومختصين بأعمال الصيانة

ستستفيد كثيرا من من حوارات ونقاشات تدخلها مع أهل هذا الفن وهو فن الصيانة؛ حاول أن تستفسر منهم عن أكبر كم ممكن من التفاصيل لتتكون لديك خبرة كاملة عن الأمور التي تود طرحها في مدونتك.


شروح بالفيديو والصور

هذا أمر هام ذكرناه مرات عديدة في مدونات الدروس عموماً؛ حيث أنه يقدم ممارسة عملية لأعمال الصيانة ويستطيعون تكراره مرات عديدة وكذلك الوقوف على بعض النقاط وتكرارها أكثر من مرة؛ مما يزيد من سهولة وسرعة التعلم والاستفادة؛ بل وربما يلجأون إليها مرة أخرى عند تعرضهم لمشكلة مشابهة.

يمكنك أنت تصميم هذه الدروس وبثها في مواقع الفيديو أو الاستعانة بالفيديوهات التي بثها أشخاص آخرون والموجودة على موقع اليوتيوب مثلا


حوارات مع فنيين ومختصين بأعمال الصيانة

ستستفيد كثيرا من من حوارات ونقاشات تدخلها مع أهل هذا الفن وهو فن الصيانة؛ حاول أن تستفسر منهم عن أكبر كم ممكن من التفاصيل لتتكون لديك خبرة كاملة عن الأمور التي تود طرحها في مدونتك.

من الممكن تصوير فيديوهات لهم أثناء عملهم داخل ورشهم وعرضها في محتويات مواضيعك.


تنويع المواضيع وعدم التركيز على جوانب محددة

إذا كنت ستتكلم عن صيانة الحساب الآلي مثلا؛ فلا تجعل كل تركيزك منصب على صيانة السوفت وير وإهمال الجزء الخاص بصيانة الهارد وير؛ فكلاهما مطلوب.

وحاول أن تجعل مدونتك شاملة لجميع أعمال الصيانة التي من الممكن ممارستها في المنزل؛ من الممكن أيضا ضم أعمال صيانة السيارة إلى مواضيع مدونتك.



مكتبة إلكترونية لكتب الصيانة

قدم لقراءك مجموعة من أهم الكتب التي تتناول مجال الصيانة؛ لتكون الوجبة متكاملة وغنية بجميع العناصر المطلوبة التي ينتظرها الناس منك.


شاهد: 

كيف تنشئ مكتبة إلكترونية مميزة على بلوجر