الأربعاء، 2 سبتمبر، 2015

كيف تبدأ مدونة رياضية قادرة على المنافسة

وقبل أن تبدأ عليك أن تسأل نفسك السؤال التالي:

لماذا مدونة رياضية؟

قبل أن تتعلم كيفية البدء وكيفية إنشاء مدونة رياضية متميزة عليك أن تسأل نفسك ما هي الأسباب التي تدفعك لامتلاك هذا النوع من المدونات. من خلال معرفة الدافع من وراء إنشاء مدونة رياضية ستستطيع صياغة مدونة رياضية تعكس تماما الأهداف التي ترجوها من وراء إنشاء هذه المدونة.

ففي الوقت الذي يبدأ الكثير من عشاق الرياضة بناء مدونات رياضية؛ إلا أن القليل منهم ينجح في فرض نفسه على ساحة المدونات من خلال التركيز على أهداف معينة لمدوناتهم.


فكر في مدونة رياضية متخصصة

مع وجود مئات المدونات والمواقع الرياضية؛ أصبح من الصعب عليك كمدون أن تنشيء مدونة عامة عن الرياضة.

وعلى الرغم من أن المدونات الرياضية العامة تلقى رواجاً من متصفحي الإنترنت؛ إلا أن تركيزك على تخصص معين سيزيد من فرص نجاحك وسيضمن لك مدونة أكثر رواجاً.

تركيزك على تخصص معين أو هدف معين سيمنح مدونتك الفرصة في الحصول على فرصة جيدة في سباق التدوين والوصول إلى مركز متقدم بين المواقع ذات الصلة.

فبينما هناك المئات من يكتبون عن الرياضة بصفة عامة؛ فستجد القليل جدا من يتكلم عن رياضة التايكوندو مثلا.

لذا أنصحك بالابتعاد عن الأفكار العامة أو الذائعة الصيت وحاول أن تركز مجهودك في جزئية واحدة؛ فهذا – بلا شك – سيمنحك مزيداً من التميز.


خمس طرق للحصول على فكرة مدونة رياضية فريدة:

1- الجمع بين مواضيع تتعلق بالرياضة مع أخرى لا تتعلق بها ولكن تربطهما علاقة ما.

على سبيل المثال تحدث عن العقارات الفاخرة التي يملكها كبار اللاعبين – أو هواياتهم الشخصية الأخرى الغير مرتبطة بالرياضة.

2- كتابة مواضيع تركز على أمور قد تبدو صغيرة مثل: الكتابة في أفضل الهجمات المرتدة – أشهر أخطاء حراس المرمى.

3- التركيز على الخبرات الرياضية الشخصية مثل: ماذا استفدت من التزحلق على الجليد – ماذا شاهدت في رحلتي لمباراة نهائي كأس العالم.

4- مساعدة عشاق الرياضة على اتخاذ قرارات أفضل: مثل: ما هي أفضل الأوقات للمارسة التمرينات الرياضية – ما هي أفضل وجبات الإفطار للرياضيين.

5- تقديم مواضيع عن المنتجات الرياضية: مضارب التنس – قفازات الملاكمين وهكذا.


الإطلاع على المدونات والمواقع الرياضية المميزة:

عندما تحدد أهداف مدونتك وما نوعية المواضيع التي ستركز عليها؛ أنصحك بزيارة المواقع والمدونات الشبيهة لكي تتعرف على المحتويات التي يقدمونها؛ لكي تضح لنفسك خططاً تؤهلك للمنافسة.

يجب أن تعرف ماذا يقدم الآخرون؛ ما الذي ينقص مدوناتهم؛ ما الذي يشاهده الجمهور بكثافة؛ ما هي المواضيع التي لا يعيرها الجمهور أي انتباه.

دون ملاحظاتك حول ما تشاهده من مدونات شبيهة لكي تتلافى أخطاءهم ولكي تخلق لنفسك أفكارا تنافسية جديدة تستطيع أن تقنع بها جمهورك ولكي يشعروا أن مدونتك تمثل إضافة جيدة لهم.


كيف تختار مواضيع مدونتك

بعد أن حددت مجال مدونتك الرياضية وأصبح تعرف ما هو المسار الذي ستسير عليه؛ عليك أن تختار مواضيعك بعناية بحيث لا تشتت انتباه متابعيك عن أهداف المدونة.

ويجب أن تعلم أن أفضل المواضيع هي التي تتناول تجارب وخبرات شخصية؛ حاول أن تركز على نوعية هذه المواضيع إن كان لك تجارب شخصية تستحق العرض على الجمهور؛ إن لم يكن لديك فحاول أن تستفيد من خبرات وتجارب الآخرين.

حاول أن تركز في عناوين مواضيعك على الكلمات التي تحرك عواطف محركات البحث تجاهك؛

ولذلك كما قلنا سابقاً ابتعد عن الكلمات العامة وركز على الكلمات شديدة الخصوصية.


ابدأ مدونتك اليوم وليس غداً

دعني أخبرك بمعلومة هامة؛ إن أكثر شيء سيمنحك الخبرة في أنشاء مدونة رياضية مميزة هو أن تبدأ فوراً وفي الحال؛ ولا تؤجل الأمر إلى أجل مسمى.

فوضع قدماً على بداية الطريق هو الذي سيكسبك الخبرة وهو الذي سيحفزك إلى المعرفة والتعلم وهو الذي سيضعك في الطريق الصحيح.


ابدأ الآن؛ فالأمر لن يكلفك مالاً ولن تخسر شيئا.ً


شاهد أيضاً:


هناك 5 تعليقات: