السبت، 29 أغسطس 2015

كيف تنشئ مكتبة إلكترونية مميزة على بلوجر

هذه المدونة فرصة جيدة لهواة القراءة والإطلاع؛ وهي تخدم شريحة عريضة من متصفحي الإنترنت: كالطلبة الجامعيين وطلبة الدراسات العليا والأكاديميين والباحثين العلميين وهواة القراءة وغيرهم ممن يحتاج إلى التزود الدائم بكل جديد في مجالات تخصصهم.

تنتشر المكتبات الإلكترونية على المواقع الإنترنت انتشاراً كبيراً؛ الأمر الذي يجعل المنافسة صعبة ولكنها بالطبع ليست مستحيلة.

سأعطيك ملامح تزيد من قوة مكتبتك ويجعلها قادرة على المنافسة وسط هذا الكم الكبير من المكتبات ويجعلها قبلةً للباحثين عن المعرفة.


خطوة قبل البداية:

قم بعمل حصر لعدد كبير ومتنوع من الكتب؛ ثم قم بتحميله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لضمان الحفاظ عليها، وقم بعمل فهرس لها لسهولة الرجوع إليها. مراعياً تقسيمها إلى مجموعات؛ كل مجموعة مختصة بمجال معين.

ثم قم بإعادة رفع الكتاب على مواقع الرفع في حسابات خاصة بك (قد يفيدك هذا في الحصول على ربح مادي تمنحه بعض مواقع الرفع على التحميل) وقد بأخذ روابط التحميل التي سيمنحها لك الموقع، وضع كل رابط بجانب الكتاب الذي يخصه في الفهرس الذي قمت بإعداده سابقاً (ذلك سيعطيك فرصة أيضا لفحص الروابط لاكتشاف الذي لا يعمل منها)

يمكنك أيضا رفع الكتاب الواحد على أكثر من موقع رفع.


شكل المدونة:

يجب أن يكون تصميم المدونة مناسب للفكرة بدون أي مبالغة أو أمور زائدة عن الحاجة. حيث أن شريحة زوار مدونتك يهتمون أكثر بالمضمون وما تحتويه مدونتك من كتب ولا يعنيهم كثيراً الأشياء الأخرى؛ فقد أتى فقط لتحميل ما يريده من كتب وسيرحل لقراءتها بعد ذلك.


نبذة عن كل كتاب:

يجب عليك وضع نبذة مختصرة عن كل كتاب، ترشد زوارك إلى محتويات الكتاب لمعرفة ما إذا كان هذا الكتاب سيخدم الغرض الذي جاءوا من أجله أم لا.

وعليك إضافة بعض المعلومات عن مؤلف الكتاب بالإضافة إلى رقم الطبعة ودار النشر ليتسنى للراغبين في شراء الكتاب معرفة الأماكن التي يتواجه بها.


صورة الغلاف الخارجي للكتاب:

أحياناً يكون الغلاف جاذباً للقارئ؛ ويولد لديه رغبة قوية في معرفة ما بدخل هذا الكتاب من محتويات؛ فلا تتردد في وضع صورة الغلاف الخارجي للكتاب إن أمكنك ذلك.


ضع روابط لكتب أخرى ذات صلة:

وضعك روابط لكتب أخرى ذات صلة بموضوع الكتاب سيسعد زوارك جدا وخاصة المقبلين على عمل بحث في موضوع ما ويرغبون في مزيد من الكتب عن موضوع بحثهم، فهذا سيغنيهم عناء البحث وسيسهل عليهم مهمتهم في العثور على كتب لها علاقة بمحور أبحاثهم.


ضع روابط لكتب أخرى لنفس المؤلف:

يمكنك أيضا وضع روابط إضافية لكتب أخرى لنفس المؤلف؛ وهذا مفيد جداً لزوارك والذين يحبون القراءة لمؤلف معين، كما أنه مفيد لمدونتك حيث سيمنحك فرصة لبقاء القراء لفترة أطول في مدونتك.


صنف الكتب بعناية ودقة:

تصنيفك للكتب بعناية ووضع كل كتاب في التنصيف الذي يليق به؛ سيفيد قراءك وسيمنحهم فرصة التصفح السلس، والعثور عا ما يريدون من كتب بكل سهولة.

وإليك بعض التصنيفات التي يجب ألا تخلو منها مكتبتك إذا كانت مكتبتك عامة وشاملة لجميع المجالات.

كتب إسلامية – كتب تاريخية – كتب علم النفس – كتب الفلسفة – كتب هندسية – كتب طبية – كتب إدارة الأعمال – كتب التنمية البشرية وتطوير الذات – كتب اللغات – كتب التكنولوجيا والكمبيوتر – كتب الأطفال – القصص والروايات – كتب اللغة العربية – كتب الجغرافيا – كتب المرأة – الكتب العلمية .

ويمكنك إضافة تصنيفات أخرى حسب ما يتراءى لك وحسب محتويات مكتبتك.

كما يمكنك وضع بعض التصنيفات الإضافية مثل تصنيفات بأسماء المؤلفين مثلا.


المكتبة المتخصصة:

إذا كنت ستخصص مدونتك في مجال معين؛ فعليك مراعاة أن تشمل مكتبتك كل الفروع التي تنضوي تحت هذا المجال.

فأذا كانت مدونتك مختصة بالمجال الإسلامي فعليك بتضمينها كل الكتب الي تختص بالشؤون الإسلامية؛ كالقرآن وتفاسيره، والأحاديث والكتب المتعلقة بها، والفقه وأصوله، والعقيدة، والتاريخ الإسلامي، قصص الأنبياء، قصص الصحابة والتابعين، وغيرها من الأمور الواجب توفرها في مكتبة إسلامية.


تنبيهات هامة:

1- مثل هذه المدونات قد لا يدعمها أدسنس؛ لذا ننصح بعدم وضع إعلانات أدسنس فيها، لتجنب إلغاء حسابك.

ويمكنك الاعتماد بشكل رئيسي في الربح على اختصار الروابط لكثرة وجود روابط خارجية في مدونتك وهي روابط التحميل.


2- يجب عليك كل فترة التأكد من فاعلية روابط التحميل؛ ويفضل بناء صفحة بعنوان "بلغ عن رابط لا يعمل" موجهة للقراء. لتبليغك عن الروابط التي لا تعمل لأنك مع كثرة الكتب التي ستحتويها مدونتك ربما لن تستطيع فحص كل الروابط.

1 التعليقات so far

كيف أنشئ هذه المدونه من الأصل