الأربعاء، 2 سبتمبر، 2015

كيف تجبر متابعيك على البقاء في مدونتك فترة أطول؟

إن بقاء القراء في المدونة فترات طويلة هو من أعظم الأمنيات التي يتمناها أصحاب المدونات؛ نظراً لانعكاس ذلك بالإيجاب على شعبية المدونة في محركات البحث.

بقاؤه الطويل يعني أنه تنقل بين مواضعيك المتنوعة؛ وأخذ يبحر هنا وهناك؛ وذلك معناه أنك استطعت أن تجذبه إلى مدونتك وأن تقنعه بالبقاء طويلا يجول في جنبات مدونتك.

ما هي الطريقة في إقناع ذلك الزائر الذي اختار مدونتك من بين آلاف المدونات للبقاء أكثر وأكثر؛ وما هي وسائل الجذب التي تستطيع أن تغري بها هذا الزائر في التنقل بين سطور مدونتك دون أن يصيبه الملل.


مواضيع هادفة ومحتوى جذاب

عندما يذهب الشخص لمحركات البحث المختلفة للبحث عن موضوع ما؛ فهو – بلا شك – يتمنى أن يجد الموضوع بالصورة التي يرجوها؛ ويحدوه الشوق أن يجد ضالته بالشكل الذي يرضيه.

المحتوى الجيد المفيد الشامل لجميع العناصر؛ هو المحتوى الذي يتمناه الباحثون والمتصفحون؛ وهو وسيلة الجذب الأقوى لزوار مدونتك ليصبحوا ضيوفاً دائمين عليك وعلى مدونتك.

لذلك عليك دائما تقديم محتوى يقنع الناس ويرضي رغباتهم؛ فتجبرهم على متابعة جديد مواضيعك وانتظارها مهما طالت.


روابط ذات صلة بالمواضيع:

وضع روابط لمواضيع أخرى داخل مدونتك متعلقة بالموضوع الأصلي؛ هو من أفضل النقاط التي ستجبر زوارك على التنقل بين أرجاء مدونتك والبقاء فيها فترة أطول.

هذه الروابط ستجعل الزائر يستوفي أركان بحثه في مدونتك بدلاً من الرجوع مرة أخرى لمحركات البحث لاستكمال تجميع الأفكار والمعلومات التي يبحث عنها.

لا تهمل هذه النقطة إطلاقاً؛ فهي من النقاط التي ستجعل مدونتك عامرة بالنشاط والحيوية دائما.


روابط للمواضيع الأكثر قراءة

ضع في واجهة المنتدى روابط للمواضيع الأكثر قراءة؛ فهي مواضيع – بلا شك – ذات شعبية بين المتصفحين؛ كما أن عنوان (الأكثر قراءة) يغري كثيراً من المتصفحين ويثير فضولهم في معرفة فحوى هذه المواضيع ومعرفة سر شعبيتها وسر إقبال الناس الشديد على قرائتها.


نبذة عن المواضيع اللاحقة

في نهاية كل موضوع يمكنك كتابة نبذة مختصرة عن الموضوع الذي ستنشره لاحقا؛ هذا سيدعو القراء للانتظار والدخول بصفة مستمرة لتصفح هذا الموضوع الجديد.

حاول أن تعرض هذه النبذة بشكل شيق يثير فضول القراء ويجعلهم متحفزين لقراءة باقي تفاصيل الموضوع.

هناك 5 تعليقات: