الأربعاء، 19 أغسطس 2015

ابدأ التدوين – أفكار عامة للمدونات



تحدثنا في المقال السابق عن كيفية اختيار فكرة لمدونتك؛ وكيف أن اختيار فكرة يخضع لمجموعة من العوامل ذكرنا خمسة منها 

(شاهد المقال: خمسة أشياء تساعدك على اختيار فكرة جيدة وناجحة لمدونتك)



اليوم سنستعرض بعض الأفكار العامة بإيجاز والتي سنفصلها في المرات القادمة.



فكرة مدونات الأخبار



تتمتع مثل هذه المدونات بمشاهدات عالية نظرا لحاجة الناس لمعرفة الأخبار التي تهمهم يوميا. فالأخبار السياسية

مثلا أصبحت في الفترة الأخيرة محل إقبال الكثير نظرا للمستجدات المتغيرة بصفة مستمرة على مدار السنة، ووكذلك الأخبار الرياضية التي تتمتع بمشاهدات عالية من ذوي الميول الرياضية وهواة مشاهدة المباريات ومتابعة نواديهم ولاعبيهم المفضلين.

وكذلك أخبار الفن وأخبار الحوادث وغيرها من الأخبار التي يتابعها الناس بشكل يومي.


فكرة مدونات الربح

هذه المدونات اتسع انتشارها في الفترات الأخيرة وهي مدونات تتضمن فكرتين عامتين:

الأولى: هي إنشاء مدونة هدفها شرح للزوار كيف يحققون الربح من الإنترنت وتوضيح أهم الطرق التي من الممكن أن تزودهم بدخل إضافي.

الثانية: هي إنشاء مدونة غرض صاحبها هو الربح منها وجني المال وهذه المدونات لها أشكال وأنواع متعددة سنشرحها بالتفصيل لاحقا.

وقد يجمع المدون هذين الإطارين السابقين في مدونة واحدة.


فكرة مدونات الدروس:

ويقدم من خلالها المدون دروس وشروحات في أحد المجالات أو مجموعة من المجالات مثل شروحات برامج الكمبيوتر والهاتف المحمول أو دروس برمجة أو لغة أو دروس دعوية أو ثقافية أو هندسية وغيرها.

تلقى مثل هذه المدونات قبول واسع وعريض من الراغبين في التعلم وتنمية خبراتهم في مجالات تخصصاتهم أو أي مجالات معرفية إضافية يرغبون في التزود بها.


فكرة مدونات التحميل:
يقوم من خلالها المدون بوضع مواد للتحميل كالبرامج والألعاب والتطبيقات والكتب الإلكترونية، وقد يقدم شرح مبسط لكل مادة مدعوما بالصور أو الفيديوهات.

وهذه الفكرة منتشرة جدا في المنتديات وتحتاج إلى مواكبة لكل ما هو جديد لكي يكون للمدون مكان وسط هذا الكم من المواقع المشابهة.


فكرة المدونات المتخصصة:

وهي مدونات تتخصص في مجال واحد فقط قد يكون تقني أو طبي أو هندسي أو تاريخي وغيرها من التخصصات العلمية والعملية المتنوعة.

ومثل هذا النوع من المدونات يخاطب – في الغالب – فئة معينة من الناس المعنيين بهذه التخصصات وهو أيضا له رواده بل أنه في بعض الأحيان يكون أكثر رواجا من غيره من المدونات وذلك لقلة المواقع التي تتحدث في مثل تلك المجالات.
وأخيرا؛ فقد قدمنا لكم نبذة عامة عن بعض أفكار المدونات سنتبعها لاحقا بالمزيد من التفاصيل والأفكار التي قد تساعدكم في الدخول إلى عالم التدوين.