الثلاثاء، 25 أغسطس، 2015

لماذا لا تربح مدونتك المال


إذا كنت تريد ربح المال من مدونتك؛ عليك باتباع مجموعة من الخطوات الهامة لبناء مدونة ناجحة ليس فقط لجذب الزوار بل لجذب المعلنين أيضا. وعليك أن تكون ملتزماً بأهدافك ولديك الرغبة الجادة في استثمار جهودك ووقتك وتحويله إلى مال.

معظم المدونين يحققون دخلا ضعيفا من مدوناتهم على الرغم من خبراتهم الجيدة في المجالات التي يدونون بها.

إذا كنت من هؤلاء فلابد أنك ترتكب خطأ أو مجموعة من الأخطاء الشائعة التي سأذكرها لك أدناه.

حاول أن تصلح هذه الأخطاء وتتجنبها كلما استطعت ذلك ووقتها ستحقق أهدافك.



مدونتك جديدة جدا

إذا كان عمر مدونتك قصير جداً ربما أيام أو شهور قليلة؛ فقطعا فرصتك ضعيفة جداً في تحقيق أي ربح مادي من مدونتك. فلا ترتكب خطأ برفع سقف توقعاتك من الربح الذي قد تجنيه في هذه الحالة لأن هذا قد يكون سببا قويا في عزوفك عن التدوين.

مدونتك لا تحصل على عدد زوار جيد

سواء كانت مدونتك جديدة أو قديمة عمرها العديد من السنوات؛ فإنك لن تجني مالاً كثيراً منها مادام لا يزروها عدد كبير من الزوار.

إذا لم صفحات مدونتك إلى عدد ألف زيارة يوميا؛ فإنك بكل تأكيد لن تجني من وراءها دخلاً جيدا.


مواضيع مدونتك غير جاذبة للقراء


بعض المدونات قابلة لصنع حوارات ونقاشات حول مواضيعها أفضل من غيرها؛ فكر في هذه النقطة من زاوية المعلنين. فالمعلنين يفضلون وضع إعلانات وسط المواضيع التي تجذب جمهوراً حتى يستفيد من إعلانه.

فإذا كانت مواضيع مدونتك غير قابلة لجذب الجمهور والتفاف المعلقين حولها؛ فإن هذا أيضا لن يجذب المعلنون إليك. الأمر الذي سيؤثر على أرباحك المتوقعة من مدونتك.


أنت غير موجود

إذا قمت بنشر مواضيع في مدونتك ومن ثم قمت بالاختفاء بعدها؛ ستجد صعوبة أيضا في تحقيق المال.

فشعبية المدونات وحيويتها في محركات البحث يعتمد على نشر المواضيع بصفة مستمرة ويعتمد على عدد مرات دخول الزوار إلى مدونتك.

بدون مواضيع جديدة فلا زوار جدد وبالتالي لا ربح سيتحقق.


مواضيعك غير مفيدة أو غير منظمة

إذا كنت لا تعرف كيف تكتب أو تكتب مواضيع لا تهم القراء؛ فهذا بالتأكيد سيؤدي إلى هروب الناس من مدونتك؛ وبدون قراء كما قلنا سابقا لن تجني مالاً.

استثمر وقتك في تعلم كيف تكتب وكيف تطور كتاباتك؛ ومن الممكن كذلك الاستعانة بأحد الأشخاص لمراجعة ما تكتب ومحتويات مواضيعك فلا حرج في ذلك.


أنت مشغول جدا

انشغالك عن مدونتك سيضيع الكثير من المجهود الذي بذلته سابقا فيها؛ فأنت في حاجة دائمة لمتابعة مدونتك ومتابعة قراءك والردود على تعليقاتهم واستفساراتهم وفي حاجة أيضا الي تطوير مدونتك واختبار الروابط التي بمدونتك فربما بعضها أصبح لا يعمل.

إذا لم تخصص وقتاً جيداً لمدونتك فلا تتوقع منها تحقيق دخلاً جيداً لك.


أنت تفعل الأشياء الخاطئة

إذا كانت مدونتك تحتوي على الكثير من الإعلانات وفي المقابل لا يوجد بها مواضيع مفيدة؛ فإن مدونتك قد تصنف في محركات البحث تصنيفا سيئا؛ وهذا يعني أن محركات البحث لن ترسل لك أي زوار من قبلها؛ وبدون محركات البحث كيف سيصل الزوار إليك؟



أنت متقوقع داخل مدونتك

إذا كنت تريد المزيد من الزوار لمدونتك فعليك مغادرتها إلى مدونات وصفحات الآخرين والتواصل معهم بالتعليقات والمحادثات وعليك الدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي للتعرف على أشخاص جدد لجذب المزيد من الزوار.



مدونتك تصيب القراء بالحيرة والارتباك

قد تصيب مدونتك القراء بالحيرة حول موضوع مدونتك وما شريحة الجمهور التي تخاطبهم؟

إذا كنت تكتب مواضيع غير مترابطة؛ سيحدث هذا تشويش لدى القراء عن غرض مدونتك؛ الأمر الذي سيخيب توقعاتك تجاه المدونة. وبالتالي سيغادرون مدونتك فورا ولن يرجعون إليها أبداً.

يجب عليك العناية والتدقيق فيما تكتب، ووضع المواضيع مترابطة متناغمة؛ فليس من المعقول أن تدور محور مواضيع مدونتك عن اهتمامات المرأة وفجأة تتحول إلى الكتابة عن التكنولوجيا.


أنت فقط موجود لمجرد جمع المال

إذا كان السبب الوحيد لديك من وراء مدونتك هو جمع المال؛ سيلاحظ قراءك ذلك من خلال طريقة تعاملك مع المدونة، وربما يقررونك عقابك بعدم العودة إلى مدونتك وربما تحذير أصدقاءهم منك أيضا.


إذا كنت ستدخل في عالم التدوين فعليك نفع الناس بما لديك من معلومات وخبرات؛ فإذا لمس قراءك هذا منك؛ فإنه سيكافئونك بالاستمرار في متابعة مدونتك بل ودعوة الآخرين إليها. الأمر الذي سينعكس على مدونتك بالنجاح وجمع المال الذي تريده.

هناك تعليقان (2):