الأربعاء، 19 أغسطس 2015

خمسة أشياء تساعدك على اختيار فكرة جيدة وناجحة لمدونتك



كثير من الأشخاص الذين يرغبون في التدوين على الإنترنت تواجههم مشكلة اختيار الفكرة التي سترتكز حولها المدونة التي هم بصدد إنشائها.

صحيح أن العثور على فكرة لمدونتك ليس أمراً يسيرا، لكنه

أيضا ليس صعبا ولا مستحيلا، فقبلك المئات بل الآلاف قاموا بإنشاء مدونات ذات افكار متعددة وربما مبتكرة.

ومن المعروف أنك عندما ترغب في البدء في التدوين فإن كل همك يكون في شيء يجذب القراء إليك وفكرة 
تضمن بها

متابعة المتصفحين لمدونتك وخاصة إذا كنت ترغب 
في الربح المادي من وراء مدونتك.


سنقوم هنا باستعراض بعض الأمور التي قد تساعدك في العثور على فكرة مناسبة وجيدة لمدونتك تحقق لك أهدافك التي ترجوها منها:



1- اختر المواضيع التي يبحث عنها القراء بكثرة

إن اختيار المواضيع التي يقبل عليها متصفحو الإنترنت بكثرة هو عامل مهم جدا في نجاح مدونتك وسبب ضروري في شهرتها بين الناس.

فهناك العديد من المجالات التي يبحث عنها معظم بل قل كل رواد الإنترنت منها الأخبار وخاصة الأخبار الرياضية والسياسية وأخبار الفن ومنها البرامج وتطبيقات الجوال وغيرها من المجالات التي أصبحت جزء من حياة الفرد اليومية.

إن مدونة تحمل فكرة من تلك الأفكار كفيلة بأن تساهم في نجاح مدونتك وضامنة لعدد زوار لا بأس به.

2- فتش في المجالات التي تحبها

مما لا شك فيه أن الإنسان يبدع أكثر في المجال الذي يهواه، فأنت عندما تحب شيئا ما ستقرأ فيه كثيرا لتتعلم كل صغيرة وكبيرة فيه مما سيكون لديك خبرة عظيمة عن هذا الشيء.


خبرتك هذه بالإضافة لحبك لذاك المجال كفيلين بأن تبدع في الكتابة عنه وإخراج أفضل ما عندك؛ فحبك لما تفعل يجعل الإخلاص فيه أكبر والحرص عليه أشد لإخراجه في أبهى صورة كي تحبب الناس فيه أيضا. الأمر الذي سينعكس على قرائك وإعجابهم بكتاباتك لأنهم سيلتمسون الصدق فيما تكتب.



3- ابحث عن المواضيع التي لم يتم التدوين فيها

على الرغم من أن الإنترنت أصبح ملئ بأفكار شتى ومختلفة إلا أننا – في وطننا العربي – متأخرون عن الغرب بعض الشيء وخاصة في العلوم الحديثة، فترى الغرب يسبقنا في بعض المجالات خطوة أو خطوتين أو ربما بضع خطوات.

إن مهارتك الجيدة في اللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات الأجنبية قد يجعلك على صلة مباشرة ومستمرة بكل ما هو جديد في العالم من حولك؛ الأمر الذي قد يساعدك في الوصول قبل غيرك لتلك المستجدات وبالتالي التدوين في مواضيع تسبق بها الآخرين.

كل ما عليك هو تصفح المواقع الأجنبية وخاصة المواقع العلمية ومتابعتها بصفة مستمرة.

كما أن هناك مواضيع لم يتم التدوين فيها مطلقا؛ فيها إما لأنها جديدة أو لعدم التفات المدونين إليها أو لقلة المتخصصين فيها – وهذه ربما تكون قليلة ومحدودة ولكنها موجودة.

وسبقك في التدوين في مثل هذه المواضيع سيحقق نجاحا باهرا لمدونتك مع ضمان هذا النجاح لفترات طويلة لعدم وجود منافسين وخاصة أن أي مدون جديد سيظهر في هذه المجالات سيصبح مقلد لك.


4- اكتب في المجالات الجديدة التي يجهلها كثير من الناس

هناك بعض المجالات التي يحتاجها الناس ولكنهم يجهلونها، على سبيل المثال : ميكانيكا السيارات أو صيانة الجوالات؛ فمثل هذه المواضيع يحتاجها الأشخاص في بعض الأحيان ولكنهم يجهلون الكثير عنها.

ودورك هنا هو تثقيف الناس في هذه المجالات وتزويدهم أول بأول بمستجداتها، وربما تكون هذه الأمور نادرة على صفحات الإنترنت ربما لعدم كفاءة الفنيين القائمين عليها في التدوين أو الكتابة الجيدة الخالية من الأخطاء أو ممن ليس عندهم ملكة الكتابة.



5- طور ما كتب فيه مدونون قبلك

بالتأكيد لن يتوقف الأمر على الإتيان بما هو جديد فكما قلنا هذا قد يكون محدود،وبالتالي فإن الكتابة في مواضيع مكررة قد يضطر إليه المدونون ولكن في هذه الحالة عليك التطوير والإتيان بها بشكل جذاب ومبتكر وإدخال بعض التحسينات عليها أو الكتابة بأسلوب لم يعهده الناس في هذه المواضيع مما يجعلك مميزا وسط الآخرين.


شاهد أيضا:
خمسة أشياء يجب أن تسأل نفسك عنها قبل البدء في كتابة موضوع

هذه صقحة قديمة