pregnancy

كيف تنشيء مدونة طبية مميزة وخالية من السلبيات



إذا كنت طبيباً أو تنتمي للحقل الطبي؛ أو إذا كنت هاوياً لهذا المجال وتهوى التبحر فيه؛ فإنشاء مدونك طبية يحتاج أنت شخصياً.

المدونات والمواقع الطبية عموماً قليلة على صفحات الإنترنت؛وإن وجدت فأغلبها ضعيف المستوى ولا يناسب حجم المعلومات الطبية الهائل والمتجدد والذي يحتاجه الكثير من أصحاب التخصص الطبي أو هواة الإطلاع على المواضيع الطبية أو أصحاب الأمراض الراغبين في معرفة كل ما يتعلق بالأمراض التي يعانون منها وسبل علاجها.

يبحث المدونون العرب دائما على الأفكار الأسهل التي يرون أنها تجلب زوارا أكثر وأسرع لمدوناتهم؛ والتي يعتقدون أنها ستجلب لهم مالاً أكثر من غيرها من الأفكار العلمية التي تحتاج إلى مجهود لإخراجها بالشكل المناسب لها.

ولكن في بعض الأحيان هذا غير صحيح، فالمدونات والمواقع العلمية المتخصصة لها زوارها أيضاً؛ وكما قلنا نظراً لقلة المواقع المهتمة بهذه المجالات فستجد الزوار موزعين على عدد مواقع قليلة مقارنة بالمجالات الأخرى التي تأخذ حيزاً ضخما جدا من المساحات على الإنترنت.

إذا قررت أن تنشئ هذه المدونة الشديدة الخصوصية عليك أن اتباع هذه الإرشادات الهامة:


الحرص على التدقيق في المعلومات التي تحتويها مواضيعك

يجب تكون حريصاً جداً في اختيار محتوى مواضيعك حيث أن الأمر يتعلق بصحة الإنسان والتي لا يجوز التساهل فيها أو إعطاء معلومات خاطئة وخاصة فيما يخص التشخيصات أو الوصفات العلاجية. الأمر الذي قد ينتج عنها أمور خطيرة لا أظنك تتمناها لنفسك أو لغيرك، وقطعاً هذا سيكون مردوده سيئاً على مدونتك بكل الأحوال.


الحرص عند نقل المواضيع عن الغير

هذه النقطة مرتبطة بالنقطة السابقة؛ فيجب عليك عند نقلك عن آخرين أن تتحرى من المعلومات والوصفات المأخوذة منهم وذلك بالبحث عنها في أكثر من مصدر موثوق للتأكد من مدى صحتها وملائمتها للحالة محور الموضوع.


الإشارة إلى المراجع والدراسات الأجنبية

كما هو معروف أن الدول الغربية هي أكثر تقدماً منا حاليا في هذه المجالات بل تكاد تكون معظم المراجع الطبية هي نتاج علمائهم؛ فيجب عليك تدعيم مدونتك بالإشارة إلى بعض الدراسات والمراجع الأجنبية، وإن كان لديك القدرة على الترجمة الدقيقة لها فيمكن دعم مواضيعك بتلك الترجمات التي ستشكل قيمة مهمة لمدونتك أمام جمهورك.

قدم كل ما يتوقعه زوارك منك

في المدونات المتخصصة يحتاج المتصفح أن يجد كل ما يهمه في مكان واحد مما ييسر عليه عملية البحث ويوفر عليه وقتاً كثيراً يحتاجه في أمور أخرى تخصه في دراسته أو في عمله.

لذلك يتوقع منك الزوار أن يجدوا كل ما يتعلق بالمجال الطبي في مدونتك؛ فكن حريصا على معرفة جميع الأمور المرتبطة بالمجال الطبي وادعم بها مدونتك؛ ولا تهمل شيئا من الفروع التي تندرج تحت هذا المجال.

تعرف على التخصصات الطبية جيدا (صدرية – تناسلية – عظام – جلدية .... إلخ) وما يتعلق بها من أمراض وتشخيصات وعلاجات؛ وزود قراءك بجميع المعلومات التي يحتاجونها ووفر عليهم الكثير من الوقت والجهد الذي قد يضيعونه في التنقل بين مواقع الإنترنت المختلفة.



المكتبة الطبية

هي جزء هام جداً في مدونتك؛ يحتاجه جميع المنتسبين لهذا المجال؛ فلا تنس أن تخصص جزءا من مدونتك كمكتبة إلكترونية تحتوي علي نخبة متنوعة ومتميزة من الكتب والمراجع الطبية العربية والأجنبية؛ والتي يحتاجها متابعيك.

مع مراعاة أخذ الاحتياطات اللازمة لظهور مكتبتك بشكل لائق أمام قرائك.


للمزيد من الفائدة حول هذه النقطة قم بزيارة الرابط التالي:

كيف تنشئ مكتبة إلكترونية مميزة على بلوجر


مكتبة الصور والفيديو:

قسم هام جداً أيضا يجب أن تتميز به مدونتك؛ فعرض صور توضيحية للأمراض وكيفية التعرف عليها أمر هام جدا للطلبة الجدد المنتسبين لهذا المجال وكذلك المرضى الذين يريدون معرفة المزيد عما يعانون من أمراض.

كذلك يجب ألا تخلو مدونتك من الفيديوهات التوضيحية لبعض الأمراض أو فيديوهات العمليات الجراحية المعينة للطلبة على التعلم، وكذلك الدروس والمحاضرات الأكاديمية المتميزة التي تساعد زوارك على مزيد من المعرفة والتعلم.


ضع بصمتك الطبية في المدونة

إذا كنت طبيبا متخصصاً في أحد مجالات الطب المختلفة؛ يمكنك وضع وصفاتك الطبية للحالات التي تخص مجالك كما يمكنك تلقي الاستفسارات من متابعيك والإجابة عليها؛ كما يمكنك تأليف المقالات المفيدة لجمهورك التي تساهم بشكل مباشر في دعم مدونتك.



أنشئ صفحة تعريفية عنك

إذا كنت أحد المنتسبين للمجال الطبي؛ فهذه فرصة جيدة لعمل دعاية لك؛ وذلك من خلال صفحة تعريفية عنك وعن شهاداتك وخبراتك العلمية والعملية؛ عن مكان عملك وعن أهم العمليات التي قمت بها؛ وأهم مؤلفاتك في المجال الطبي (إن وجدت).
شكرا لتعليقك