pregnancy

كيف تنشئ مدونة تناسب اهتماماتك الشخصية؟

مما لا شك فيه أن الإنسان يبدع أكثر حينما يعمل في المجال الذي يحبه، وحبك لمجال ما لم يكن وليد اللحظة ولكنه نشأ من خلال إطلاعك المستمر على كل ما هو مرتبط بهذا المجال وتعمقك فيه واهتمامك به اهتماماً أدى إلى تعلقك به؛ فنتج عن ذلك رغبتك الدائمة في التطلع لمعرفة المزيد عنه. الأمر الذي أكسبك خبرة كبيرة فيه، وأصبحت بذلك قادراً على الإبداع فيه.

كل الأشخاص تقريبا لهم العديد من الاهتمامات الشخصية وفي الأغلب تكون هذه الاهتمامات متباينة درجاتها عند الشخص الواحد؛ بمعني أنك تهتم بموضوع معين أكثر من غيره.

كيف تستطيع أن تكتشف الشيء الذي يفوق اهتمامك به ألأشياء الأخرى التي تقع في دائرة اهتماماتك الشخصية.

أو بمعني آخر كيف تستطيع أن تعرف ما هو الشيء الذي تهتم به أكثر من غيره وبالتالي يكون هو محور تدوينك ليظهر إبداعك وتألقك فيه.



سأقدم لك بعض النقاط الهامة التي ربما من خلالها تستطيع أن تستخرج من قائمة اهتماماتك الشيء الأهم الذي يناسبك ويناسب مدونتك التي تنوي إنشائها.


مجال دراستك 

ربما تظن أن مجال دراستك هو أنسب المجالات التي تستطيع أن تكتب فيها نظراً لدرايتك به ولكن دعني أصدمك واقول لك أن الحقيقة قد تكون غير ذلك.. لماذا؟

إجابة هذا السؤال ستعرفها من خلال طرحك لمجموعة من الأسئلة على نفسك والتي ستجيبها بعد التفكير جيدا بها وهي:

1- هل دراستك لمجالك كانت عن قناعة أم كان هو الشيء الوحيد المتاح أمامك أم أنه كانت رغبة أحد والديك؟

2- هل أنت تحب ما تدرس وتشعر أنه جزء من اهتمامتك الشخصية وجزء من حياتك أم أنه مجرد دراسة للحصول على شهادة وحسب؟

3- هل أنت فعلا لديك خبرة جيدة في مجال دراستك أم أن غرضك كان هو إلمامك بالمعلومات التي تساعدك على اجتياز الاختبارات؟

4- هل مجال دراستك هو أكثر شيء محبب إليك أم أن هناك مجالات أخرى تعشقها أكثر من مجال دراستك؟

أجب هذه الأسئلة والتي ستساعدك كثيرا في إدراك ما إذا كان مجال دراستك هو مجال مناسب للتدوين أم لا؟


قم بحصر ما تقرأه يوميا وما قرأته سابقاً

من خلال حصر بسيط لما قرأته في يومك هذا أو ما سبقته من أيام ستلاحظ ما هو أكثر شيء قرأت فيه وكان له أهمية أكثر من غيره.

اكتشف ما هو الشيء الذي يثير حواسك عندما ترى عنواناً مرتبطاً به أو مقالة متعلقة به. بالتأكيد ستجد أنك هناك شيئا معينا أو ربما عدة أشياء هي التي تنتقيها من بين عشرات المقالات التي تشاهدها في الصحف أو الإنترنت.



تذكر نقاشاتك وحواراتك مع من حولك:

عند انتهاء يومك؛ اجلس قليلاً مع نفسك وتذكر الحوارات والنقاشات التي شاركت بها مع أصدقائك أو زملائك أو مع اسرتك وأفراد عائلتك. ما هي الحوارات التي شعرت أنك تميزت بها واستطعت أن تقنع بها المحيطين بك. هذه نقطة مهمة ستحدد لك اتجاهاتك نحو مدونتك.


ما الذي أشاد الناس بك بسببه 

بالتأكيد أشاد بك الناس عند استماعهم لأرائك في أمور معينة، وأثنوا على قدرتك على تحليلها وفلسفتها. أو أشادوا ببعض الأعمال والمهام التي أديتها. اعمل حصر لها أيضاً، فبلا شك هذه الأمور هي الأجدر في نسجها في مدونتك، حيث أنها تلقلت إعجاباً من المحيطين بك وهذا هو الاساس الذي تقوم عليها الكتابة.
شكرا لتعليقك