فكرة مدونة لإدارة الأزمات

يتعرض كل الأفراد لأزمات ومشاكل مختلفة على فترات من حياتهم؛ منها ما يستمر فترة قصيرة وينجلي ومنها ما يطول لفترات طويلة ومنها ما يستمر مع المرء طوال حياته.

قد يستطيع الشخص مواجهة بعض الأزمات ويجد لها حلولا أو على الأقل يتعايش معها ويكيف نفسه عليها وقد لا يجد ويعجز في التكيف معها فيصيبه ما يصيبه من مرارات الألم وقد يؤثر ذلك على سير حياته وعلى نجاحه في إنجاز أعماله.

يحتاج الأشخاص في هذه الأوقات العصيبة من حياتهم إلى اللجوء إلى أشخاص سواء من الأقارب أو الأصدقاء المقربين أو ذوي القدرة على إيجاد حلول للخروج من هذه الأزمات؛ وذلك لاستشاراتهم والاستعانة بتوجيهاتهم أو ربما بخبراتهم السابقة لتعرضهم لنفس المشكلات والأزمات.

قد يخجل بعض الناس في عرض ما يواجهونه من أزمات ربما لأن أسبابها شخصية أو تتعلق بالأسرة أو ربما لوجود حرج داخلي لدى الشخص من قص مشاكله على الناس أو في بعض الأحيان خوفا من الفضيحة وانتشار الأمر.

سيلجأ هؤلاء تحديداً إلى العالم الافتراضي (الإنترنت) للبحث عن حلول لأزماتهم ومشاكلهم من خلال المنتديات والمدونات أو مواقع الاستشارات أو من خلال التواصل مع أشخاص غير معروفين عبر مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر وغيرها.

كن أنت جزءاً من الحل:

أنشئ مدونة مختصة بإدارة الأزمات: المالية، العائلية، الاجتماعية ..إلخ وغيرها من الأزمات التي يتعرض لها الناس؛ شاركهم همومهم، اعرض لهم خبراتك السابقة في مواجهة أزماتك، وساعدهم في التكيف والتعايش مع مصاعب الحياة.

دعهم يستشيرونك أو يستشيرون زوارك؛ اجعل المشاركة عامة للجميع؛ هذا سيساعد كثيراً في سهولة الحصول على حلول واقتراحات مفيدة.

سنقسم صفحات مدونتك الرئيسية للتالي:

1- صفحة بعنوان (هدفنا) يتم فيها توضيح الهدف الذي تم من أجله إنشاء المدونة وإذا كان هناك أسباب شخصية تتعلق بك فاعرضها لهم.

2- صفحة بعنوان (اعرض مشكلتك): يقوم فيها العضو بإرسال مشكلة ما يواجهها وقد تخير المشتركين بجعل الأمر سري بينهم وبينك أو نشر المشكلة للعامة. (ستقوم بوضع بريد إلكتروني لتلقي المشكلات ومن ثم عرضها بنفسك تحت التصنيف الذي يناسبها، ويمنك تلقي المشكلات على صفحة المدونة على الفيس بوك مثلا).

3- صفحة (شارك بأفكارك) وفيها دعوة للقراء بالمشاركة في وضع حلول أو المشاركة بمشكلة تعرضوا له وشرح كيفية قيامهم بمواجهتها

بعد الانتهاء من تصميم صفحاتك الرئيسية ستبدأ في التدوين وكتابة الموضوع وستراعي في أن تكتب في مواضيع متنوعة ومشكلات مختلفة وستحدد لها مسميات مناسبة لتسهل على القراء التصفح والتنقل بين أقسام مدونتك بسلاسة.


أهم التصنيفات التي يجب توفرها في مدونتك هي:

1- أزمات مادية

2- أزمات أسرية

3- أزمات صحية

4- أزمات عامة

5- مشاكل العمل

6- مشاكل الدراسة


بعض المواضيع التي من الممكن أن تتضمنها مدونتك:

1- كيفية مواجهة البطالة

2- كيف تتعامل مع عناد طفلك.

3- كيف تواجه فقدانك لوظيفتك.

4- لماذا لا تجد فرصة عمل مناسبة لك

5- أفكار لتجنب الفشل في زواجك الأول

6- اقتراحات تساعدك على التخلص من ديونك المتراكمة

7- كيفية مواجهة المرأة العانس للمجتمع

8- كيف تحول فشلك إلى نجاحك

9- كيف تعوض خسارتك المادية

10- كيف تنقذ شركتك من الانهيار


مع الأخذ في الاعتبار أنه يتوجب عليك ملئ مدونتك بمواضيع توضح كيفية إدارة الأزمات بصفحة عامة.
ومن الممكن أيضا تزويد مدونتك بمواضيع مرتبطة بعلم النفس أو مواضيع تطوير الذات والتنمية البشرية والتي لها صلة بفكرة مدونتك.
Share on Google Plus

عن MOHAMED ABURAHMA

مساحة مخصصة لنبذة عن الكاتب
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق