الخميس، 20 أغسطس 2015

دون واربح من كتاباتك .. كيف يكون الربح؟ - الجزء الأول


تحدثنا في مقال سابق عن إمكانية الربح من التدوين .. ولعلك تتسائل الآن – عزيزي القارئ – كيف يكون هذا الربح؟ وما هي الوسائل المساعدة على تحقيقه؟.

وبالطبع لن نبخل عليك بالإجابة على هذه الأسئلة وغيرها من الأسئلة التي قد لا تطرأ على بالك، وسنزودك بكل المعلومات التي تفيدك للاستفادة التامة من خبرتك في الكتابة.

إن الربح من التدوين له وسائل عديدة ومتنوعة، بل إنه بالإمكان إنشاء مدونة

موضوعها الأساسي هو الربح. سأوضح لك في النقاط التالية – أولا – ما هي الوسائل العامة التي قد تجلب لك ربحا ماديا جيدا يناسب إلى حد ما المجهود الذي بذلته في مدونتك.

1- الربح من الإعلانات

ستلاحظ في كثير من المدونات بنرات إعلانية لمواقع أخرى أو منتجات ... إلخ. ولكنك هل سألت نفسك من هو المستفيد من هذه الإعلانات؟

هناك مستفيدان لهذه الإعلانات: أولهما: هو الشركة الإعلانية التي يذهب إليها الراغب في إعلان عن شيء معين ويدفع لها المال لتقوم هذه الشركة بالدعاية له.

ثانيهما: هو صاحب الموقع الذي تم وضع الإعلان فيه، فالشركة الإعلانية تقوم بوضع إعلانات عملائها في المواقع الأخرى وتعطي صاحب الموقع جزء من المال الذي حصلت عليه من العميل.

ولعل أشهر هذه الشركات الإعلانية هي شركة جوجل متمثلة في خدمة جوجل أدسنس (Google Adsense)؛ فهي تعتبر أكبر وأهم شركة إعلانية على الإنترنت، وهي أيضا تقدم مبلغا محترما لأصحاب المواقع متفوقة بذلك عن باقي الشركات الإعلانية الأخرى (سنوضح لك لاحقا كيفية الحصول على حساب في جوجل أدسنس).

إن هذه الشركات الإعلانية تحاسب العملاء بعدد الضغطات التي يقوم بها زوار الموقع للبانر الإعلاني، وبالتالي فكلما كان عدد زوارك أكبر كانت عدد الضغطات أكبر فتكون الفائدة لك وللشركة الإعلانية أكبر.

ومن هنا تكون فائدة التدوين المستمر في مدونتك – الذي ذكرناه سابقا – والذي يضمن لك عدد زوار متزايد ومستمر، والذي سيفيدك في الربح من هذه الوسيلة الهامة.

هناك وسائل دعائية أخرى تقوم بها الشركات الإعلانية غير البانرات؛ مثل الفتحات الإجبارية وغيرها من الوسائل التي سنشرحها بالتفصيل في وقتها.

كل ما ينبغي عليك معرفته الآن أن مصدر الدخل الأول للمدونات والمواقع عموما هو الإعلانات.

2- الربح من التسويق بالعمولة

هذا المصدر للدخل هو مصدر هام جدا للمدونات، وفكرته تقوم على أن بعض الشركات التي تبيع منتج معين أو تقدم خدمة ما تدعوك للدعاية لها في موقعك أو مدونتك مقابل نسبة من مبيعاتها أو إيرادتها عن كل عميل يأتي من طرفك.

فموقع أمازون – على سبيل المثال – يمنحك فرصة كهذه – حيث يعطيك كود لبانر إعلاني تضعه في مدونتك؛ وكل مشتري يأتي عن طريق الضغط على هذا البانر الموجود في مدونتك ستأخد أنت نسبة من العائد المادي الذي ستستفيد منه أمازون من هذا العميل، هذا العميل سيسجل لك دائما؛ فكل عملية شراء ستصدر منه سيكون لك ربح فيها، فهو ربح مستمر مادام ظل هذا العميل يشتري من الموقع.

وهناك العديد من المواقع الأخرى التي تقدم مثل هذه العمولات سنذكرها أيضا في وقتها عند الحديث بتوسع في هذا الموضوع.

سنكتفي في هذا الجزء بهاتين الوسيلتين؛ ونحن على وعد – بإذن الله – أن نطرح وسائل أخرى لتزود دخلك من مدونتك.