الثلاثاء، 25 أغسطس 2015

كيف تستخدم الفيسبوك في زيادة عدد زوار مدونتك


يرغب جميع المدونين في زيادة عدد زوار مدوناتهم وإشهارها إشهاراً جيداً يحقق لهم أهدافهم المرجوة من وراء هذه المدونة.

مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت بيئة مناسبة جداً للراغبين في زحف الزوار لمدوناتهم بالآلاف.

موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك Facebook.com) هو من أكثر المواقع شيوعا واستخداماً على الإنترنت حيث يصل مستخدموه إلى ما يزيد عن 350 مليون مستخدم.

وبالتأكيد موقع كهذا ليس فقط مجرد موقع للتواصل مع الأهل والأصدقاء أو مع الأشخاص حول العالم؛ بل هو أيضا أداة عظيمة وفعالة في زيادة عدد زوار مدونتك.

اتبع هذه الخطوات القادمة والتي ستفيدك كثيرا في استخدام الفيس بوك استخداماً مفيدا في زيادة عدد زوار مدونتك.



صمم بروفايلك الشخصي بناءً على استراتيجيتك:

يجب تصميم وبناء بروفايلك الشخصي في الفيسبوك بناءً على أهدافك التي تريدها من إنشاء حساب في الموقع؛ فإذا كان الهدف من إنشاء حساب على الفيس بوك هو عرض خبراتك للآخرين أو إظهار نفسك كخبير في مجال عملك أو مجال كتاباتك وجلب الزوار لموقعك؛ إذن عليك أن تتأكد أن المعلومات التي يتضمنها بروفايلك الشخصي تدعمك في ذلك.

كن حذرا في اختيار نوعية الصور والفيديوهات والاهتمامات الشخصية التي ستضيفها في البروفايل. فأنت كي تستخدم الفيسبوك في جلب زوار لمدونتك سيتوجب عليك أن تكون شبكة من الأصدقاء وبالتأكيد فأنت في حاجة إلى أن تظهر بمظهر جيد أمامهم مناسب لما تعمله أو تتحدث عنه. 



كون شبكة ضخمة من الأصدقاء:

استخدم أدوات البحث التي يوفرها لك موقع الفيس بوك في إيجاد أشخاص يشاركونك نفس اهتماماتك وخبراتك أو يحبون القراءة في المجالات التي تكتب عنها.

تستطيع أن تبحث بالاسم أو بأي طريقة أخرى؛ ولاحظ أنه ليس من الضروري أن تكون على معرفة مسبقة بالأشخاص الذين سترسل لهم طلبات صداقة على الفيس بوك.

ويجب عليك أن تضع في اعتبارك أنك ستتلقى رفضاً على عدد كبير من طلبات الصداقة التي سترسلها فلا تجعل ذلك يزعجك أو يصيبك باليأس والإحباط. فهذا أمر طبيعي جدا ولكن في المقابل ستجد من يقبل دعوتك بصدر رحب؛ وخصوصا من يشاركك نفس الاهتمامات.

تستطيع أن تبحث أيضا عن الأصدقاء عن طريق البحث في قوائم أصدقاء أصدقائك؛ والذين ربما يكونون أكثر ترحيبا بك من غيرهم نظراً لوجود رابط بينكما وهو الصديق المشترك بينكما.

كما يمكنك أيضا البحث في الجروبات والصفحات عن الأصدقاء الذين يشاركونك نفس الهوايات وعندما تجدهم لا تتوانى في إرسال طلبات الصداقة لهم فوراً.


انضم إلى جروبات (مجموعات) الفيس بوك أو انشئ جروبات خاصة بك

موقع الفيس بوك يمنحك فرصة إنشاء جروبات في أي مجال أو عن أي موضوع تريده ويمنحك أيضا فرصة دعوة المستخدمين إلى تلك الجروبات للانضمام إليها.

قم بالحث عن الجروبات التي لها علاقة بمواضيع مدونتك؛ ومن ثم قم بالانضمام لتلك الجروبات وكن فعالاً في المحادثات والتعليقات على مواضيع هذه المدونات.

إذا لم تجد على الفيس بوك جروبات تدعم جهودك في جلب الزوار إلى مدونتك فقم أنت بإنشاء واحدة: وقم بدعوة أصدقاءك إليها.


انشئ صفحة خاصة بمدونتك على الفيس بوك وانضم إلى الصفحات الأخرى

صفحات الفيس بوك هي أداة أخرى جيدة تساعد على زيادة جمهورك ومعجبيك. يمكنك أن تنضم إلى صفحات الفيس بوك الموجودة على الموقع (قم بالبحث عن الصفحات التي لها علاقة بمدونتك) وشارك فيها بالتعليقات والرد على المشاركين بالصفحة.

أو انشئ صفحتك الخاصة بك أو بمدونتك، ثم قم بتغذية هذه الصفحة بمحتويات مدونتك ومتابعة ذلك أولاً بأول وإضافة المثير دائما من كتاباتك لكي تضمن تعليقات أكبر على مواضيعك من جمهور صفحتك. هناك بعض الصفحات المختصة بإشهار المدونات يمكنك المشاركة فيها أيضا لمزيد من الفائدة.



زود صفحتك أو بروفايلك الشخصي بعناوين حساباتك في مواقع التواصل الأخرى

هناك العديد من الأدوات المتاحة أمامك والتي تساعدك على بناء بروفايل مميز أو صفحة جيدة على الفيس بوك والتي ستجلب لك الزوار بطرق مباشرة وبطرق غير مباشرة إلى مدونتك.

خذ بعض الوقت في إضافة مواضيعك وعناوين حساباتك على مواقع التواصل أخرى مثل: تويتر، أو جوجل بلس وغيرها، على بروفايلك الشخصي أو صفحتك على الفيس بوك؛ هذا سيظهر دائما لأصدقائك وسيشاهدونه.


قم بإشهار صفحة الفيس بوك الخاصة بك

هناك طرق عديدة ومجانية تساعدك على تحقيق الانتشار السريع لصفحتك، فمثلاً يمكنك تذييل مشاركاتك في المدونات بتوقيع يحمل عنوان لصفحتك على الفيس بوك، أو في توقيعك الخاص برسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها، أو أي مكان آخر تعتقد أنه من الممكن أن يشجع المزيد من الأشخاص للبحث عنك أو إرسال طلبات صداقة لك على الفيس بوك.



كن فعالا
لا تقم بإنشاء صفحتك أو مجموعاتك على الفيس بوك أو بناء بروفايلك الشخصي ومن ثم تقوم بالاختفاء بعدها.

لكي تثمر جهودك على الفيس بوك عن زيادة زوار مدونتك فأنت تحتاج لعمل تحديث مستمر لأدواتك وأن تشارك دائما في التعليق على المحتويات والرد على المعلقين وأنت في حاجة ماسة أيضا إلى الالتحام بالناس وتكوين علاقات جيدة مع أصدقاءك على الفيس بوك.


الإعجاب بالآخرين ومشاركتهم:

فلا تكن أنانيا تبحث عن مصلحتك فقط؛ فتقضي وقتك كله على الفيس بوك في تطوير صفحتك وبث محتواك أو السعي لمزيد من الفائدة لمدونتك؛ بل عليك أيضا قضاء بعض وقتك في التعليق على مشاركات الآخرين ومحادثاتهم وكذلك الإجابة على رسائلهم، فتصبح مفيدا لهم أيضا.


أعلن في الفيس بوك:

الإعلانات في الفيس بوك ليست مكلفة ويمكنك بأقل تكلفة عمل إعلان في الإعلانات المدفوعة وهي تكون إعلانات مستهدفة للشريحة التي تريدها وتخدم أهدافك.