خمسة أشياء يجب أن تسأل نفسك عنها قبل البدء في كتابة موضوع


لكي تتخذ القرار الصحيح دائما عند اختيارك لفكرة موضوع ما؛ يتوجب عليك أن تسأل نفسك في كل مرة قبل الشروع في الكتابة عن خمسة أشياء. هذه الأشياء الخمسة ستساعدك على اتخاذ القرار السليم في مدى استمرارك في كتابة هذا الموضوع من عدمه.


هل كتب أحدٌ من قبل في هذا الموضوع؟

عن أي شيء تنوي أن تكتب؟ هل عن شيء تم تغطيته في مدونات ومواقع أخرى؟

إجابة هذا السؤال ستؤثر كثيراً في إجابات الأسئلة الأربعة القادمة المذكورة في نفس هذه المقال.

إذا كانت الإجابة ب(لا) أي أنه لا يوجد أحدٌ كتب في هذا الموضوع من قبل؛ فهذا سيؤدي حتماً إلى سؤال آخر مترتب على الأول وهو هل هذا الموضوع من النوع الذي لا يهتم أحدٌ به وبالتالي لم يتم الكتابة فيه من قبل؛ أم هو موضوع حساس وفي غاية الأهمية فخشي من قبلك الإبحار فيه.

عليك دراسة الأمر جيدا مع التدقيق في نوعية الموضوع هل هي مناسبة لمدونتك أم لا.

أما إذا كان الموضوع الذي تنوي الكتابة فيه قد تم الكتابة فيه وتغطيته من مدونين قبلك فعليك النظر إلى الأربعة أسئلة القادمة فهي في غاية الأهمية بالنسبة لك.


هل تستطيع كتابة الموضوع بطريقة أفضل من الآخرين؟

إذا كان الموضوع قد تم الكتابة فيه من مدونين آخرين؛ فأنت تحتاج إلى تحديد إذا كنت ستستطيع الكتابة في نفس الموضوع بطريقة أفضل من غيرك أم لا.

الجودة شيء مطلوب في هذه الحالة؛ لذلك لا تتسرع في الكتابة في موضوع لن تستطيع أن تغطيه بطريقة أفضل ممن سبقوك إليه.


هل تستطيع الكتابة في الموضوع بطريقة مبتكرة وفريدة

عليك أن تضع في اعتبارك عند شروعك في الكتابة أنك ستكتب بطريقة مميزة ومختلفة لم يكتب بها أحدٌ من قبلك. واسأل نفسك دائماً هل لديك خبرة شخصية مختلفة في هذا المجال أو مستوى أعلى من غيرك تستطيع من خلالهما طرح الموضوع بطريقة فريدة.


هل لديك شئ مختلف أو ذا قيمة تستطيع أن تضيفه للموضوع؟

في بعض الأحيان يتم تغطية موضوع ما من خلال المدونين أو كاتبي المقالات ولكنهم لا يلتفتون لبعض التفاصيل الهامة أو التوصيات المطلوبة أو الخطوات التي يجب على القراء اتباعها للاستفادة من فكرة الموضوع.

إذا كنت تستطيع أنت أن تسد هذا الفراغ وأن تقدم شيئا ذا قيمة لجمهورك من خلال مدونتك فافعل ذلك فوراً.



هل يتوقع جمهورك وجود هذا الموضوع في مدونتك؟ 

يجب أن تحتوي مدونتك على جميع المواضيع والمحتويات التي يتوقع جمهورك مشاهدتها. على سبيل المثال: المدونات التعليمية يجب عليها أن تحتوي على كل الاساسيات العامة بالإضافة إلى المواضيع المتخصصة والأمور التي تستجد.

أنه من الجيد أن تحتوي مدونتك على المواضيع التي لا تموت (أي الموضوع الصالحة لكل زمان) حتى لو تم تغطيتها بشكل كامل من الآخرين ،وهي ستعتبر في هذه الحالة من الأساسيات التي يجب ألا تخلو منها مدونتك.

إذا لم يجد زوارك ما يتمنون في مدونتك وجوده سوف يصيبهم التعجب وربما خيبة الأمل وسوف يذهبون إلى الأماكن التي سيجدون فيه ما يريدون.
Share on Google Plus

عن MOHAMED ABURAHMA

مساحة مخصصة لنبذة عن الكاتب
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق